الأربعاء، 27 مايو، 2009

المحاسب الحر

إن العمل كمحاسب هذه الأيام من أكثر الوظائف دخلاً ،حيث أن الشركات في أي مكان يزداد تركيزها في الإعتماد على أفضل أنظمة الحسابات لدعم تنوع أنشطتها ،كما أن النمو الشامل في قطاع الأعمال قد أنتج طلب أكثر على المحاسب الحر .
فإذا كنت تخطط للعمل من المنزل كمحاسب حر يجب أن يكون هدفك هو الشركات الصغيرة والمتوسطة التي ستكون على إستعداد لمنحك العمل ،حيث أن تكلفة تأسيس قسم الحسابات من المؤكد ستكون كبيرة ،ولتجنب تكلفة موظف إضافي في الشركة ،معظم الشركات تفضل الإستعانة بمصدر خارجي لإنجاز الأعمال المحاسبية .إذن على قدر التسويق والدعاية للخدمات التي تقدمها على قدر الأعمال التي ستعرض عليك ،وسوف تكون شخص محظوظ في سوق يحتوي الحد الأقصى من الأعمال .
أما الجانب الأفضل في عملك كمحاسب حر هو عدم وجود تكلفة تأسيس لهذا المجال ،كما أنك تستطيع العمل كمحاسب حر أيضاً من منزلك ،كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر يحتوي على البرامج الضرورية وبالطبع يكون متصل بالشبكة ( الإنترنت ) .


إعلن عن نفسك :
حتى تصبح خدماتك ذات جدوى ،عليك أن تخبر الناس بوجودك .وأسهل طريقة لنشر مهاراتك هو الإعلان عنها على الإنترنت .وعند تجهيز السيرة الذاتية ( PORTFOLIO ) يجب مراعاة الآتي : 1- التنظيم الجيد . 2- الدقة . 3- الإحترافية . ،إحرص على توضيح كل شيء تستطيع القيام به في السيرة الذاتية .
للأسف في منطقتنا العربية هذا الأمر يكاد يكون منعدم على عكس الغرب .فلما لا ؟؟ ،الإنترنت يوفر كل إمكانيات ومقومات النجاح في أي مجال بما فيها المجال المالي ومجال الحسابات واليك بعض الأمثلة ACCOUNTANCY EXTRA - LEXPAY .
الخدمات المالية :
تعامل مع خدماتك وتخصصاتك على أنها سلعة تقوم ببيعها ،وعلى قدر ما كانت سلعتك مميزة على قدر ما تستطيع بيعها وبأسعار مناسبة .ومن الخدمات ( السلع ) المالية :
- إمساك الدفاتر .
- حسابات الدائنين والموردين .
- حسابات المدينين والعملاء .
- دراسات الجدوى .
- الميزانيات والحسابات الختامية .
- الميزانيات التقديرية .
- الدراسات والخطط التسويقية .
- التعامل مع الضرائب .
الحصول على العملاء :

مواقع الوظائف الحرة الـ FREELANCE تعتبر أفضل الوسائل التي تسطيع عن طريقها الحصول على عملاء ،فعند تسجيلك في هذه المواقع وارسال سيرتك الذاتية لها مرفق معها التخصصات والخدمات التي تقدمها للعملاء ويقوم الموقع بالربط بينك وبين العميل على أساس تخصصك وخدماتك ومدى التوافق بين تخصصك وما يطلبه العميل ،فالمبتدئ والمحترف لديه نفس الفرصة للحصول على العمل من المنزل ،ولكن هذه المواقع العربية قليلة بعض الشيء ولكن أرى موقع خلية من المواقع الجيدة . نقطة مهمة أريد إضافتها وهي أن الأمر يختلف بعض الشيء في منطقتنا العربية عن الغرب ،فقد تحتاج بعض الوقت لإقناع العميل بجدوى عمل الحسابات خارج نطاق الشركة ،في حين أنه في الغرب الأمر أصبح منتشر وواضح ولا يبذل مجهود كبير لإقناع العميل بجدوى عمل الحسابات عند محاسب خارج نطاق الشركة .
  • الإعلان في الجرائد والمجلات :

ومن الوسائل الجيدة جداً أيضاً للحصول على العملاء هو الإعلان في الجرائد والمجلات فقد تحتاج إلى هذا ولا تكتفي فقط بالإعلان على الإنترنت خاصة في عالمنا العربي الذي لم يصل بعد لمرحلة النضوج التام في التعامل مع الإنترنت فمازال هناك الكثير من الشركات والأفراد الذين يعتمدون ويفضلون الجرائد والمجلات الإعلانية المجانية في بحثهم عن وظيفة مثلاً بالنسبة للأفراد أو عن خدمة ما تحتاجها الشركة وخاصة المجلات الإعلانية ،الوسيط مثلاً .
وعن تجربة شخصية لي هنا في الكويت أنا حصلت من قبل على وظائف وأعمال من البحث في المجلات الإعلانية وغيري حصل أيضا على أعمال نتيجة الإعلان عن نفسه في مثل هذه المجلات .

  • الكارت الشخصي : " BUSINESS CARD "

قم بتصميم كارت شخصي لوظيفتك وتسهيل عملية الإتصال بك ،فهي في النهاية وظيفة تحتاج لتوصيف فمقاول البناء المحترف يحتاج إلى كارت هو الآخر لتحديد وظيفته ولتسهيل عملية الإتصال به عند الحاجة .سوف تحتاج إلى تصميم واضح ودقيق وبشكل إحترافي لا تقم بتصميمه بنفسك إستعين بمصمم محترف وطابعة متخصصة في هذا الغرض وإبدأ مثلاً بـ 100 كارت ،إكتب وظيفتك بمنتهى الوضوح والدقة وبشكل مختصر جداً " محاسب حر " ،قم بتوزيعه على كل من تعرفه أو من تريد أن يعرف عنك وعن خدماتك فحتى مقاول البناء عنده حسابات هو في حاجة إلى تنظيمها وترتيبها .ولا تنسى هدفنا هو الشركات الصغيرة والمتوسطة والأشخاص .

  • موقع شخصي :

كإضافة لتسويق خدماتك قم بتصميم موقع شخصي يتولى عملية التسويق لك بشكل أكبر وأوسع على الإنترنت .فتستطيع في الموقع توضيح كل الخدمات التي سوف تقدمها بشكل أكبر ،وليس بالضرورة أن يكون موقع علي الجودة من حيث التصميم والتقنية المستخدمة ،الأهم أن يكون جيد من حيث الهدف وتوصيل الفكرة في أسهل وأبسط صورة ،فمدونة قد تفي بالغرض تماماً .

تسعير خدماتك :

لا تنسى بأنه السبب الأساسي للإستعانة بخدمات المحاسب الحر هو تقليل التكلفة على الشركات الصغير .فعليك بتحديد سعرك بما يناسب سعر السوق وحجم الخدمات التي سوف تقدمها . بأن يترواح السعر بين نطاقين مثلاً 20 : 60 دولار في الساعة .

أخيرا ، هذا مجال فرص النجاح فيه كبيرة وواضحة خاصةً في هذه الظروف الإقتصادية الصعبة فالشركات على قدر ما هي تريد تقليل تكاليفها على قدر ما هي لا تستطيع الإستغناء عن خدمات المحاسب .وهنا يظهر الحل وهو الإستعانة بخدمات المحاسب الحر وبأقل التكاليف .

فهل هناك من الذين وصلوا إلى هنا يمتهن فعلاً العمل كمحاسب الحر ؟؟ وهل منهم من يرغب في البدء في ذلك ؟؟ في النهاية أتمنى من يبدأ في ذلك أن يبشرنا مع أول عميل يحصل عليه .

هناك 9 تعليقات:

  1. أسمع عن العمل الحر فى مجال البرمجة والتصميم؛ لكنها المرة الأولى التى أسمع عن المحاسب الحر.
    سؤالى : إذا كنت محاسب حر كيف سيكون تعاملى مع الشركة التى أقوم بإعداد حساباتها بمعنى كيف سأحصل على المستندات والفواتير الخاصة بالمعاملات

    ردحذف
  2. شكراً لمرورك أخي المعتصم وفي الحقيقة أنا من المتابعين لمدونتك القيمة.
    فيما يخص أمر المحاسب الحر فهو بالفعل موجود وهناك من يعمل في هذا المجال في الغرب بل وتستطيع أن تجد هذا أيضاً هنا وعند قرائتك للمقالة ستجد وصلة لموقع خلية.
    وبخصوص سؤالك فالهدف من المحاسب الحر بشكل أساسي هو تنظيم الحسابات وعمل التقارير النوعية والتقارير الختامية وليس التدقيق على الحسابات والتأكد من صحتها وبذلك يمكن الحصول على البيانات المطلوبة بأكثر من طريقة سواء بعمل جداول من طرف الشركة تنظم فيها هذه البيانات وتحتوي على كل البيانات التي ستحتاجها أو حتى والحصول على صور المستندات مثل الفواتير وسندات القبض والصرف عن طريق ارسالها على الايميل او الفاكس .
    منتظر تعقيبك ورأيك

    ردحذف
  3. استاذ / معتز
    شكراً على ردك وتوضيحك
    كنت أستفسر من أجل التعرف على كيفية الحصول على بيانات المعاملات وهل سيتم الحصول عليها بشكل فورى أم بعد القيام بها بفترة؟ وحين يتم الحصول على البيانات بعدها بفتره هل سيؤثر ذلك على نتيجة العمل؟

    أعتذر عن كثرة الأسئلة ... فمازلت طالب ولم أحنك بالحياة العملية

    جزاك الله خيراً مقدماً

    ردحذف
  4. من المؤكد يجب ان تكون البيانات المحاسبية محدثة بشكل مستمر Updated ،والحصول على البيانات يكون حسب الإتفاق ولكن الطريقة التي انا متبعها هي الحصول على البيانات بشكل يومي .

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    أشكرك بشده يا أستاذ معتز على طرحك لهذه الفكرة ،
    مازلت طالب بالفرقة الرابعة وكنت أبحث عن مجالات للعمل فى مجال المحاسبة وبالصدفة قرأت موضوعك ،
    وكنت حابب أسأل حضرتك سؤال ، هل الفكرة دى مطبقة هنا فى مصر ؟ وكيف يتم توفير عنصر الأمان فى التعامل بينى وبين الشركات التى أتعامل معها ؟ ،
    وكيف يتم إحتساب ساعات العمل طالما إنى أعمل فى منزلى بعيد عن الشركة ؟
    آسف لكثرة الأسئلة ،
    أشكرك مرة تانية ،
    تحياتى .

    ردحذف
  6. لا شكر على واجب أخي عادل ،وهذه الفكرة مطبقة في مصر وانا على الأقل في مدينتي دمياط أعرف من يحترف العمل فيها وهو يقوم بمسك دفاتر لأكثر من معرض موبليا ،ثانياً فيما يخص عنصر الأمان فهو ان لم يتوفر في هذا المجال فهو ليس أيضاً متوفر في غيره بشكل أكبر ،بمعنى اذا كانت مثلاً وظيفة مثل المحاسب الحر تدر لك شهرياً 1000 جنيهاً مصرياً وطلب منك مثلاً العمل في شركة ما براتب 800 جنيهاً مثلاً ولكن بدون عقد ستقبل أم لا ؟؟!!
    أعتقد أنك ستقبل ولكن الفرق هنا أنك أصبحت مقيداً بوظيفة ولكن في حالة المحاسب الحر فأنت ليس مقيد بوظيفة محددة ولكنك حر تقوم بإنجاز عملك في الوقت والمكان اللذان تجدهما مناسبين لك .
    وفيما يخص السعر فهو على حسب سعر السوق في مصر أنا للأسف لست في مصر أنا في الكويت .
    فالفكرة موجودة وجيدة جداً ومطبقة فعلاً على نطاق واسع ولكن في الغرب الأمر أكثر إحترافاً وأكثر جدية .

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا بس هو ينفع اشتغل عن بعد فامريكا خصوصوا لو انا محاسبة انكليزي و عارف معايير المحاسبة الامريكية

    ردحذف
  8. السلام عليكم جميعا اخواتى عندى سؤال وياريت اجد اجابته عند حضراتكم وسؤالى هو ازاى اكون محاسب بس فى نفس الوقت مكنش مجرد موظف فى شغل كله روتينى وتقليدى اتمنى ان اجد اجابة لسؤالى

    ردحذف
  9. الف شكر يا باشمحاسب واحنا عملنا بالنصيحة وعامل مدونة بس لسة في البدايات

    ردحذف