الاثنين، 21 مارس، 2011

إعداد وتحليل قائمة المركزالمالي

عذراً على طول الغياب أعلم أنها جريمة في عالم التدوين ويجب أن أحاكم عليها وأن أحصل على العقاب المناسب !! وحتى إن كان لي عذر فكان عليا على الأقل الإعتذار وطلب أجازة ولكن هذا لم يحدث على أي حال السبب الرئيسي لتأخري هو إنشغالي بالعمل ،والسبب الآخر لتأخري في نشر هذه التدوينة هو أنه بعد أن إنتهيت منها وقمت بتنسيقها وترجمت المصادر وكل شيء كان متأهباً للنشر فجأة وبدون سابق إنذار بخطأ غير مقصود تم مسح التدوينة وكان إحساس رهيب بالحسرة وأنا أرى التدوينة ناصعة البياض بعد أن اكتست بتعب البحث عن مصادر ثم الترجمة والصياغة والتنسيق .
اليوم أعود لكي أبدأ ما كنت قد إنتهيت منه .. تقبلوا إعتذاري .

ماهي قائمة المركز المالي :
الميزانية أو قائمة المركز المالي ماهي إلا تقرير يعرض الأرصدة المالية للأصول والخصوم وحقوق الملكية لمؤسسة فردية أو شركة تجارية كما هي في تاريخ محدد " نهاية السنة المالية مثلاً " .
تنقسم قائمة المركز المالي الى ثلاث أقسام الأصول - الخصوم - حقوق الملكية .في أغلب الحالات تبدأ قائمة المركز المالي بالأصول يتبعها الخصوم وحقوق الملكية ،حيث أن إجمالي الأصول يساوي إجمالي الخصوم وحقوق الملكية .
إذن يمكن استنتاج المعادلة المحاسبية : حقوق الملكية ( صافي القيمة ) = الأصول - الخصوم .
وبالتالي يمكن كتابة المعادلة بهذه الطريقة الأصول = الخصوم + حقوق الملكية وهنا يتضح طريقة الحصول على الأصول مالياً إما عن طريق الإقتراض ( الخصوم ) أو عن طريق مال المالك ( حقوق الملكية) .

فائدة قائمة المركز المالي :
لماذا قائمة المركز المالي مهمة ؟
قائمة المركز المالي تعطي صورة عن الأعمال في وقت معين عن فترة ماضية والأرقام التي تحتويها قائمة المركز المالي غاية في الأهمية اذا تم دراستها بدقة ،فهي تخبرك بمواردك الرئيسية اين تكمن وتنبؤك بالمخاطر التي قد تتعرض لها اين تكون ،فأصحاب الأعمال الناجحين يجب أن يكونوا كالمفتش الذكي الذي يراقب الإتجاهات لأرصدة الحسابات المختلفة في الميزانية ويدرس المعدلات المختلفة الناتجة عن تحليل ارصدة الميزانية حتى يصل الى النقاط التي يمكن عن طريقها خفض التكاليف والوصول لأعلى مستويات الكفاءة الممكنة .

قائمة الدخل هي التي توضح الإيرادات مخصوماً منها المصروفات ،لذلك سابقاً كان يهتم بها المدراء واصحاب الأعمال بشكل أكبر من قائمة المركز المالي هذ إن فعلوا من الأساس ।هذا كان سابقاً ولكن الآن أصبحت قائمة المركز المالي أكثر أهمية عند أصحاب القرار بعد معرفة أهميتها ،ببساطة يمكن ان تدرك تلك الأهمية حين تعلم أن الإرادات الخيالية التي قد تظهرها قائمة الدخل لا تقي الشركة شر الإفلاس .إذا ما فائدة قائمة الدخل بدون قائمة مركز مالي .

للمقالة بقية انتظرونا

هناك تعليق واحد: