الخميس، 23 أبريل 2009

تصميم برنامج حسابات - تمهيد

أشعر بالرغبة في أن أعرض في هذه المساحة تجربتي مع العمل الحر واوضح مذاق التخلص تدريجياً من عبودية الوظيفة التي طالما أخذت من وقتي أكثر مما تستحق وأخذت الأهم وهو جزء كبير من روح الحماسة وروح الإبداع والإبتكار نعم هذه هي الوظيفة للأسف . سأتحدث في سلسلة من المقالات عن تجربتي في صناعة نظام حسابات متكامل " إني بصدد تجميع البيانات عن هذا الموضوع لعمل مقالة مستقلة عن صناعة البرمجيات " قد يستفيد منه البعض وقد أستفيد أنا أيضاً من خبرات الآخرين فهذا هو الهدف الأسمى للتدوين وهو مشاركة الخبرات وتبادل المعرفة والعلم ،فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان .
أقوم بعمل زيارات إسبوعية في أحدى شركات النقل في دولة الكويت ،كانت هذه الشركة تعمل بنظام حسابات يعتبر يدوي فكانت تعتمد على الإكسل .في بداية عملي مع هذه الشركة كنت قد بدأت في تصميم نظام حسابات متكامل بإستخدام الـ .نت (Visual Basic.Net ) وقاعدة بيانات أكسس .وبعد فترة من العمل في الشركة كنت قد إنتهيت من تصميم النظام بجميع أجزائه فيما يخص قاعدة البيانات وواجهة الإستخدام في ذلك الوقت كنت قد أقفلت السنة وقدمت التقارير الختامية .
أود أن أوضح هنا شيء مهم وهو أني ليس متخصص في البرمجة .ولكن أعتقد أني أعرف في البرمجة على الأقل ما يؤهلني لتصميم نظام حسابات متكامل .أعني هنا أن الأمر ليس صعب على الإطلاق المهم هو شيء يسمى الإرادة .
وحيث أن إستخدام نظام حسابات متكامل في مجال شركات النقل سيسهل عليا الكثير ،وبما أن عامل الوقت مهم بالنسبة لي كمحاسب حر قررت أن أستخدم نظامي الجديد في الشركة حتى لو كان بدون مقابل مادي فهو سيعطيني حرية أكبر وسيوفر عليا الكثير من العمل الذي كنت أنجزه عندما كنت أستخدم الإكسل .
وفي نفس الوقت هي فرصة كي أقوم بتجربة النظام والبحث عن الأخطاء وتنقيحه ثم تطويره هذا بالإضافة الى أن صاحب العمل كان قد طلب مني البحث عن نظام حسابات في السوق ولكن السعر كان مرتفع بعض الشيء .
إنتظروا مني سلسلة مقالات عن تجربتي في تصميم هذا النظام لعلني أستطيع أن افيد أحدكم أو أن يصل ألى مدونتي المتواضعة من هو خبير في هذا المجال وأستفيد أنا منه .

هناك 10 تعليقات:

  1. ما شاء الله، وأنا خريج قسم المحاسبة من كلية تجارة اسكندرية، لم أكن أعرف كل هذه المعلومات عنها...

    أنصحك بأن تلزم التبسيط، مع المزيد من ضرب الأمثلة، وأن تركز على جمع مقالاتك هذه في كتاب في المستقبل، لتنشره بنفسك ويكون موجه لمن لم يدرس المحاسبة ويحتاج لاحترافها، ويكون لك أيادي بيضاء على كل مستخدمي ملاحظاتك في فهم عالم المحاسبة...

    أراك عند القمة يا طيب :)

    ردحذف
  2. آخر شيء كنت أتصوره أن يكون أول تعليق في مدونتي من أحد رواد التدوين في عالمنا العربي ،شكراً أخي على ملاحظاتك و لا تتخيل حجم الثقة وقدر الحماس الذي حصلت عليه من هذا التعليق الجميل .
    أولاً : تعليقك رائع ومشجع بشكل كبير .
    ثانياً : ردك جاء أسرع مما كنت أتخيل وهذا ان دل على شيء فإنه يدل على أمانتك وإخلاصك في ابداء النصح لمن يحتاجه ويدل أيضاً على إخلاصك في عملك .
    للمرة الثانية شكراً جزلاً.
    وأتمنى أن لا تكون آخر مرة أشكرك على إبداء النصيحة لي !! .

    ردحذف
  3. اخي العزيز انا متخصص في برمجة البرامج والمواقع والبامج التي تعمل علي الانترنت وفعلا انا كمبرمج احتاج جدا لمعرفة كيفية عمل حسابات بالدرجة الاولي للبرامج التجارية والخدمية التي اقوم بصنعها .. وفقك الله
    وانا متابع حضرتك في دروسك القيمة
    اخيك هشام - مصر
    developer_hesham@yahoo.com

    ردحذف
  4. مرحباً بك أخي هشام في مدونتي المتواضعة وأرجو من الله أن تكون إستفدت هنا وتابعنا فمازال لدي الكثير و الجديد .وإذا كنت تريد أي نوع من أنواع المساعدة فأنا في الخدمة .

    ردحذف
  5. شكرا كثيرا والى الامام يا معلم

    ردحذف
  6. انا طالبة محاسبة سنة اولى في الجامعة الاردنية واوأيدك تماما فيما يتعلق بالوظيفة وتقيدها للشخص.
    واشكرك ع عرض خبراتك .

    ردحذف
  7. جزاك الله خيرا ياخ معتز علي لطفك ولكني لي عندك رجاء اتمني منك شرح اليوميه الامريكيه بالصور او الفيديو................محمد خيرالله............

    ردحذف
  8. اتمنى ان تبقى متفائلا ولا تحبط كالاخرين ..

    ردحذف
  9. شكراً جزيلاً .. بارك الله فيك و جعله فى ميزان حسناتك

    ردحذف
  10. قمت بشراء برنامج حسابات اسمه اي سيلز واردت ان اشارككم تجربتي معه
    سأتحدث عن البرنامج من وجهة نظري الشخصية و مدى ملائمته لي
    في الحقيقة البرنامج يتميز عن أي برنامج برنامج حسابات اخر قمت باستخدامة من قبل حيث انه سهل في الاستخدام ولكن أيضا به الكثير من الإمكانيات التي تغطي جميع احتياجاتي من برنامج الحسابات كمثال

    يوجد بالبرنامج نظام تقسيط متكامل وهذه النقطه مهمه بالنسبة لمعظم المحلات التجارية والمؤسسات التجارية
    يوجد به امكانية جرد المخازن وبذلك لدي رقابه قويه علي المخازن أيضا لتسوية رصيد المخزون
    يمكن الاطلاع على رصيد البضائع في المخازن
    يمكن ربط كل كاشير بنقطة بيع منفصلة
    يمكنك الاطلاع على ربحية كل فاتورة علي حدة
    يمكنك معرفة الفواتير الخاصة بكل كاشير
    طبعا يوجد غير هذه الإمكانيات الكثير في البرنامج ولكن هذه هي الإمكانيات التي كان يهمني وجودها و لم اجدها مجتمعة في برنامج واحد
    يمكنك تجربة النسخة التجريبية :
    https://goo.gl/jFg14n

    حمل نسخة تجريبية مباشرة من هنا :
    https://amadeus-store.com/crm/isales-contact.php

    ودى ارقامهم اللى بعتهالى
    002-01012470508 / 002-01092133344 / 002-01012470507

    ردحذف