السبت، 16 مايو 2009

المحاسبة عن شركات السياحة والسفر

عندما كنت أبحث عن عمل كان علي الإختيار ما بين العمل في أكثر من مجال ، مؤسسة تعليمية وشركات مقاولات وكان من ضمن العروض التي كانت متاحة لي العمل في شركة سياحة وسفر و كان للسياحة والسفر الأفضلية في الإختيار ووجدته حقاً مجال ممتع بالرغم من إختلافه نوعاً ما فيما يخص الحسابات عن غيره من المجالات الأخرى كما سأوضح لاحقاً،وكان لإختيار هذه الشركة تحديداً سبب آخر وهو أني كنت في هذه أقوم بزيارات لأحدى شركات النقل كما أسلفت في تدوينة سابقة وكان هناك اطار من الود والإحترام والإحترافية في العمل يغلف العلاقة بين الموظفين في هذه الشركة خاصة المدير طيب الذكر السيد / أيمن حلمي .هذا ما جعلني أكثر تصميماً على أن أختار الموظفين الذين سأعمل معهم قبل إختيار الشركة ،كيف حدث هذا ؟؟ الإجابة تحتاج تدوينة مستقلة قد ترى النور في المستقبل القريب ولكن لا أعتقد !!

ما هي المحاسبة ؟؟
المحاسبة بشكل عام هي فن توصيل المعلومات المالية عن الوحدة الإقتصادية للمديرين وحملة الأسهم وغيرهم .ويتم هذا الإتصال على شكل تقارير مالية توضح أن الموارد الإقتصادية تحت سيطرة الإدارة سواء كانت التقارير توضح ربح أو خسارة في كلا الحالتين وظيفة المحاسبة هو توضيح الموقف المالي للمؤسسة أو الشركة بمنتهى الدقة والأمانة .


كما أوضحت وظيفة المحاسبة هي توصيل المعلومات على شكل تقارير مالية ( ميزان مراجعة - ميزانية عمومية - قائمة دخل - حسابات عملاء - موردين وغيره .. ) ولكن يختلف كل مجال عن الآخر في طريقة التعامل مع الأحداث المالية المختلفة وذلك على حسب طبيعة هذه الأحداث نفسها .
وعند الحديث عن الحسابات في شركات السياحة والسفر نستطيع القول أنها مثل غيرها من المجالات بشكل عام ففي النهاية التقارير الختامية واحدة ولا تتغير ( ميزان المراجعة - قائمة المركز المالي - قائمة الدخل - قائمة التدفقات النقدية - ... غيره ) . ولكن تختلف في التفاصيل وفي جزئيات تميز مجال السياحة والسفر عت غيره من المجالات كما سأوضح الآن :


تنبيه عن حسابات شركات السياحة والسفر في الكويت أتحدث ....

شركات السياحة والسفر ينقسم العمل فيها إلى قسمين : السياحة - السفر
السياحة من المنظور المحاسبي هو كل ما يتعلق بحجوزات الفنادق والوحدات السكنية ووسائل النقل وغيره كل ما يخص زيارة السائح في البلد التي يقوم بزيارتها ،وبالتالي فكل هذا يترتب عليه مصاريف وايرادات وبعض هذه الحجوزات يجب أن تكون مسبقة الدفع وبعضها يكون بشكل آجل ولترتيب هذا الأمر وتنظيمه يكون التعامل بين الشركة ووكيل سياحي ولا يكون التعامل مع الفندق مباشرة الا في اضيق الحدود .
السفر وهو كل ما يتعلق بحجوزات الطيران من اصدار تذاكر على شركات الطيران المختلفة ( الخطوط الجوية الكويتية - الإماراتية - مصر للطيران - وغيره .. ) وما يستتبع عملية الحجز من تعديل الحجز والغاء الحجز وغيره ،فأمر تذاكر الطيران أكثر تعقيداً من حجوزات الفنادق .

من هذا التقسيم يتضح أن تركيز العمليات اليومية هنا على تسجيل عمليات بيع حجوزات الفنادق والطيران سواء كانت بشكل نقدي أو بشكل آجل إذن فما الجديد في الأمر ؟؟ فهي كغيرها من العمليات الحسابية في أي مجال آخر !! .
ولكن الأمر مختلف ،يكمن الإختلاف هنا في عمليات إصدار التذاكر الطيران والفنادق ومتابعة عملية الإصدار والتعديل والإلغاء وأيضاً عملية السداد .. أخي ما الجديد ؟!!
حسناً الجديد هو تعدد الأطراف ( شركات الطيران - وكلاء السياحة ) وأن التعامل يكون طوال الوقت على أساس الإستحقاق .
هنا قيود بعض العمليات المحاسبية اليومية :

1 - تسجيل عملية بيع تذكرة طيران :

مدين

××

دائن

إسم الحساب

حـ/ العملاء





×××



××

حـ/ تكلفة التذكرة

حـ/ مبيعات تذاكر








×××



حـ/ BSP PAYABLE




BSP PAYABLE : هو حساب الـ IATA كما نلاحظ يسجل فيه قيمة التكلفة للتذكرة المباعة في الجانب الدائن .


2 - تسجيل عملية بيع حجز فندق :
مدين

××

دائن

إسم الحساب

حـ/ العملاء




×××

××

حـ/ تكلفة الفندق

حـ/ مبيعات فنادق







×××


حـ/ إسم وكيل السياحة


كما هو ملاحظ بالنسبة للفنادق فالحساب الدائن يكون إسم وكيل السياحة وبطبيعة الحال يكون هناك أكثر من وكيل سياحة ،وهذا على عكس تذاكر الطيران التي يكون فيها الحساب الدائن هو حساب الـ IATA فقط " BSP PAYABLE " .

3 - عملية الدفع للـ IATA :

تتم هذه العملية بشكل دوري بناءاً على تقرير دوري تقوم الـ IATA بنشره على موقع الـ IATA على الإنترنت ....
مدين

××

دائن

إسم الحساب

حـ/ BSP PAYABLE




××


حـ/ البنك






4 - عملية الدفع لوكيل السياحة :


مدين

××

دائن

إسم الحساب

حـ/ إسم وكيل السياحة




××

حـ/ البنك







والآن أصبحت العملية أكثر سهولة فبرامج المحاسبة أصبحت تسهل الكثير من هذه الأمور حتى أنك تجد نفسك لا تكتب أي قيد محاسبي بنفسك والبرنامج يتكفل بعناء كتابة القيد ،ولكن هل يعني هذا أن لا تعلم كيف تسير الأمور ،عليك كمحاسب أن تدرك كيف يتم توليد القيد المحاسبي ومعرفة ما هي الأطراف المدينة وما هي الأطراف الدائنة في كل عملية محاسبية تتم فهذه البرامج كثيراً ما تخطئ وأحياناً تكون أخطاء قاتلة .

5 - استرجاع تذكرة طيران : " Ticket Refund "

تمر هذه العملية بمرحلتين ...

  1. عمل استرجاع التذكرة عن طريق موظف حجز التذاكر على نظام حجز التذاكر ،وهنا يختلف الأمر من شركة طيران لأخرى ،فتجد شركات طيران يتم عمل الإسترجاع للتذاكر التي تخصها عن طريق النظام وتقوم هي في اليوم التالي بالرد على الموقع الإلكتروني للـ IATA وتجد شركات طيران أخرى يجب أن تقوم بعمل إستمارة إسترجاع Refund Application وإرسالها باليد لشركة الطيران وتنتظر فترة لا تقل عن إسبوع ثم تقوم شركة الطيران بالرد أيضاً على موقع الـ IATA سواء الموافقة أو الرفض .
  2. عند الموافقة على الـ Refund يأتي وقت المعالجة المحاسبية ...

    مدين

    ××

    دائن

    إسم الحساب

    حـ/ BSP PAYABLE



    ×××



    حـ/ مبيعات التذاكر





    ××

    حـ/ تكلفة التذكرة



    ×××

    حـ/إسم العميل أو حـ/ التذاكر المرتجعة




تلاحظ هنا عمل قيد عكسي لقيد بيع تذاكر الطيران ،ولكن هناك حالتين :

إغلاق القيد في حساب إسم العميل : وهذه هي الحالة الطبيعية ..

هذا عندما تكون التذاكر في الأساس مباعة بشكل آجل .

إغلاق القيد في حساب التذاكر المرتجعة " حساب وسيط " :

هذا عندما تكون التذاكر في الأساس مباعة بشكل نقدي ،على أن يتم ارجاع قيمة التذكرة للعميل كما يلي ...

مدين

××

دائن

إسم الحساب

حـ/ التذاكر المرتجعة







××



حـ/ البنك أو الصندوق









أتمنى أن يلقى الشرح إستحسانكم وإني على إستعداد للرد على إستفساراتكم ومن لديه أي استفسار يخص مجال المحاسبة وبرمجة الحسابات لا يتردد في مراسلتي او الرد هنا في التعليقات .

للحديث بقية

هناك 47 تعليقًا:

  1. جزاك الله كل خير يا أخ معتز و أرجو المزيد عن طبيعة الحسابات الختامية في شركات السياحة و قائمة المركز المالي

    ردحذف
  2. الى الاخ معتز ممكن توضح اكثر؟ توضح القيود اكثر.. فنا رح اشتغل محاسب فة مكتب سفر وسياحة وبدى تحكيلى شو القيود المحاسبية؟ مثلا عند بيع تذكرة لشخص وهاى التذكرة تخص شركة طيران.. وما هو القيد الخاص بتوريد مبلغ التذكرة الى الاياتا؟ وكيف اسجل عمولتى من شركة الطيران وغيرها من القيود؟ كمان سؤال بالنسبة لقيد اللى انت حاطه من ح/العملاء الى حساب bsp من المقصود هنا بالعملاء وهل هاد القيد مذكورين حيث ذكرت حساب مبيعات التذاكر ..وبالنسبة لقيد تسجيل عملية بيع حجز فندق فانا مكتب سياحة فكيف اسجل هاد القيد من ح/العملاء الى ح/اسم وكيل السياحة

    ردحذف
  3. متأسف على التأخير في الرد بسبب بعض الإنشغال في العمل وسأكون سعيد إذا إستطعت إفادتكم .فيما يخص قيد بيع تذكرة طيران فهو واضح في الأعلى وهو قيد مركب والحساب للمقابل للعملاء ليس ال BSP بل حـ/ مبيعات التذاكر
    وعند بيع حجز فندق يكون الطرف المدين هو العملاء والدائن هو مبيعات فنادق .

    ردحذف
  4. وفقك الله اخي معتز
    ولي سؤال اخي الحبيب ماهو البرنامج المستخدم او البرنامج الذي تنصحنا به لتسجيل القيود المحاسبيه لشركات السياحه والطيران وهل البرنامج يوفر الوقت ويلغي دفتر الاستاذ ويرحل تلقائيا لميزان المراجعه ومنها للميزانية العمومية

    اتمنى منك الاجابه بارك الله فيك

    ردحذف
  5. شكراً سيدي الفاضل على تعقيبك ،وبالطبع هناك العديد من البرامج المحاسبية في السوق ومن المفترض أن يلغي البرنامج التعامل اليدوي او مع دفتر الأستاذ وإلا فما الحاجة لبرنامج حسابات اذا لم يلغي التعامل مع دفتر الأستاذ ،وفيما يخص بأي برنامج أنصح فأنا هنا مثلاً في عملي في الكويت نستخدمع برنامج حسابات متقدم وهو الـ TRACK .وبالتأكيد ستجد في بلدك أو منطقتك العديد من البرامج التي يمكن لك أن تشتريها أو تستخدمها وتختلف مميزات وإمكانات كل برنامج عن الآخر .
    ولكنها تجتمع قطعاً في الغاء العمل اليدوي .

    ردحذف
  6. مش فاهمة اى حاجة وعاوزة حد يساعدنى فى تصميم برنامج لشركتى

    ردحذف
  7. من الممكن ان تراسليني على بريد الإلكتروني
    mo3taz_8@hotmail.com

    ردحذف
  8. اخي معتز
    يعطيك العافية على هذا الطرح ولو تكرمت سوف ارسل لك ايميل بة بعض الاستفسارات الخاصة بمكاتب السياحة والسفر في الكويت امل منك المساعدة .
    ناصر

    ردحذف
  9. الله يعافيك اخي ناصر وانا في انتظار رسالتك

    ردحذف
  10. شكراً على الافادة وجزاك الله كل الخير

    ردحذف
  11. مش فاهم 99693445 ارجو الاتصال

    ردحذف
  12. شكر الله لك يا اخى
    وجزاك الله خيرا ولكنى اود الاستفسار عن القيود فى التعامل مع الطيران الاقتصادى ولكن بشئ من التفصيل واود ايضا ان اسال عن الحسابات الختامية لهذه القيود.

    ردحذف
  13. اخي شريف ان كنا تقصد بالطيران الاقتصادي طيران الجزيرة والعربية وهكذا فتقم باستبدال حساب الـ Bsp Payable بحساب خاص بكل طيران على حدى ويكون ايضا في قائمة المركز المالي او دليل الحسابات تحت بند الخصوم

    ردحذف
  14. شكر الله لك يا خى ولكن هناك بعض الامور التى اعتقد انها ليست سهلة مثل كيف يمكن التعامل اليومى بالقيود فى ظل وجود الكثير من المتاخرات على معظم الموظفين وبصورة يومية وانت تعلم انه يمكن الحجز عن طريق التليفون فكيف تتعامل مع هذا الوضع
    وايضا بالنسبة للغرامات المتوقعة هل هناك قيد محدد لها

    ردحذف
  15. اولا ماذا تعني المتأخرات ؟ بامكانك مراسلتي على الاميل وتوضيح بشكل تفصيلي اكر عن طبيعة عملك وطريقة العمل وساحاول المساعدة بقدر المستطاع . motaz.m.nour@gmail.com

    ردحذف
  16. ما اعنيه بالمتاخرات هو عندما يصدر احد الموظفين تذكرة للعميل بالأجل القريب كأن يكون السداد فى اليوم التالى اوبعدها باسبوع او حتى بعدهابشهر .
    عموما اخى الكريم شكر الله لك على مجهودك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. في حالة تم تصدير تذاكر آجل يتم تحميل قيمة التذكرة في حساب العملاء فيكون حساب العملاء في الجانب المدين وحساب المبيعات في الجانب الدائن ولمعرفة ومتابعة على من تكون مسئولية هذه التذكرة على الموظفين فعليك اما ان تقوم بتحميل هذه التذاكر على حساب الموظف نفسه وتقوم بفتح حسابات للموظفين في حساب العملاء او ان كنت تستخدم برنامج محاسبي فتقوم بعمل مراكز تكلفة للموظفين ويتم توجيه القيد لمركز التكلفة الخاص بالموظف .ارجو ان تكون وصلت الفكرة

      حذف
  17. شكر الله لك ياخى وجزاك الله خيرا

    ولقد ارسلت اخى الكريم لك دعوة على googlt talk

    ردحذف
  18. فعلا مجال محاسبه السياحه قليل فى الكورسات على النت

    انا شغال بشركه سياحه من 3 سنين وقبلها بشركه اخرى بس بصراحه الشغل على برنامج ممتاز عن اليدوى زى برنامج etravel
    tracces برامج حديثه جدا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على مرورك الكريم واتمنى التواصل لتبادل النفع ولكن حضرتك بتشتغل في اي بلد ؟

      حذف
    2. دا اميلى يشرفنى زياده خبرتى منكم supermatrix77@yahoo.com

      حذف
  19. انا حاليا بالسعوديه ويشرفنى التواصل لزياده الخبرة من حضراتكم

    ردحذف
  20. اريد معرفة هل برنامج تراكس TRAACS يتم استخدامة في شركات السياحة كحق انتفاع ام يتم امتلاكة ويعتبر اصول مثل الحاسب الالي والبرامج الملحقة بها

    ردحذف
  21. الحقيقة مش فاهم سؤالك ؟ بس لو هنا في الكويت فيه برنامج اسمه track وتقدمه شركة باشتراك سنوي

    ردحذف
  22. شكرا لك اخى وانا مقبل على وظيفة محاسب فى شركة سفر وتستخدم

    track فارجو مساعدتى

    ردحذف
  23. اذا تم عمل قيد برد تذاكر فهل هذا يعني بالضرورة عمل القيد في نفس التاريخ الذي اصدرت فية التذاكر ام يتم عمل القيد في نفس تاريخ الرد ارجو الافادة ؟؟؟؟

    ردحذف
  24. يتم عمل القيد فى تاريخ صرف قيمه الرفند لانك مرتبط بالخزينه فعند الصرف للعميل قيمه الرفند بتسوى القيد
    اما لو على الحساب فيتم عمل الرفند فى تاريخ استرجاع التذكرة وفق للbsp حيث لابد من التاكد من رجوع التذكرة على الموقع اولا او مستند الرفند من موظف الحجز وشكرا

    ردحذف
  25. ومن الممكن ان تسترجعها فى يوم استرجعها على حساب مرتجعات مبيعات او حساب المبيعات حسب البرنامج المستخدم لديك وعند الصرف تخرجها من نفس الحساب

    ردحذف
  26. تابع عروض الحجز المذهلة التى تقدمها شركة جراند ماجيك للسياحة على حجوزات الفنادق الخمس نجوم بالقاهرة. فندق وكازينو عمر الخيام الذى يقع فى حى الزمالك الراقى و غرف الفندق على اطلالة رائعة على النيل و به 14 مكان لتناول الطعام و الشراب بخلاف الكازينو.سعر الغرفة المفردة المطلة على النيل 175$ و سعر الغرفة المزدوجة 185$ شامل خدمة و ضريبة و فطار
    للتواصل 01009228491

    http://grandmagiceg.com/home/%D8%AD%D8%AC%D8%B2-%D9%81%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9-%D8%AE%D9%85%D8%B3-%D9%86%D8%AC%D9%88%D9%85/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%88%D8%AA

    ردحذف
  27. خدمات مميزة فى فنادق القاهرة على النيل تقدمها لكم شركة جراند ماجيك

    ردحذف
  28. فى رحلات شرم الشيخ ستتمتعون ببرامج مميزة فى الرحلات وقضاء عطلة جميلة اتصلوا بنا فى شركة اجازتنا
    http://www.agztna.com/2/Sharm-Sheikh-Book-Hotels-Prices-Trips-Offers


    ردحذف
  29. عروض تخفيض اسعار رحلات الغردقة من شركة اجازتنا السياحية التي تنظم ارقي الرحلات الترفيهه الممتعه الي المدن السياحية المصرية

    للتواصل عبر :

    https://sites.google.com/site/hurghadapriceshotelsoffers/

    ردحذف

  30. برنامج حسابات
    برنامج يمتلم شجرة حسابات بها عدد لانهائى من حسابات الاستاذ التى ترغب فى اضافتها

    ردحذف

  31. برنامج محاسبة
    يعد البرنامج الأمثل لك . اذا كانت شركتك متوسطة او كبيرة في الحجم . فهو يحتوي على كل شيء تريده في شركتك من ادارة مخزون وحسابات عامة و حسابات البنوك والفيزا و حال بيع بالأجل ,شئون العاملين وحسابات العملاء و الموردين

    ردحذف

  32. برنامج حسابات
    dexef

    ومخازن يتوجب عليك الاطلاع على تقاريره . فقد اهتممنا كثيراً بالتقارير . فهناك أكثر من 600 تقرير تتنوع بين تقارير مالية وتقارير مخازن وتقارير عن الموظفين وتقارير عن العملاء و الموردين . كما يمكنك تصميم تقاريرك بنفسك اذا تطلب الأمر .
    لجميع اصدارات البرنامج:

    ردحذف
  33. رنامج حسابات يحقق لك المعادلة الصعبة فى عمليات المدخلات والمخرجات والتقارير الوافية فى اى وقت حيث ان
    برنامج حسابات

    يدعم تظام تعدد العملات اسمع شرح الفيديو
    https://youtu.be/w3dpWC1-HJM





    ردحذف
  34. لوعاوزبرنامج للبيع والشراء
    قم الان بسماع شرح هذا الفديو

    برنامج محاسبة
    او ادخل مباشرة على المميزات

    برنامج حسابات

    ردحذف

  35. برنامج محاسبة

    من البرامج المحاسبيه الذي يوفر لمستخدمه القدره علي تسجيل الدوره المحاسبيه كامله للشركة من حركة خزينة مقبوضات ومدفوعات حركة الشيكات حركة البنوك القيود اليومية ومن ذلك يمكن استعراض عدة تقارير مختلفه للخزينة والبنوك .. تقارير عن الاوراق الماليه تحليليه .. دفاتر الاستاذ واليوميه العامه .. ميزان مراجعه سنوي وشهري .. تقارير مراجعه وتقارير المصروفات المؤيده والغير مؤيده .. قائمة مركز مالي بالايضاحات الكاملة.. قائمة دخل .. ميزانيه عموميه وارباح وخسائر وحساب المتاجره لذلك يعد برنامج ديكسف افضل

    برنامج محاسبة

    ومخازن بالسوق العربيه
    جربه الان

    ردحذف
  36. برنامج حسابات

    مخصص ومميزمصمم لكل المجالات والتخصصات برنامج يساعدك على الارتقاءبكل سهولة ودقة
    بمستوى منشاتك حسابيا ويوفر عليك فهم المعادلات الحسابية ويحل لك كل مشاكل الموجودة
    فى حساباتك برنامج حسابات مقدم الان من شركة ديكسف كما ميزته الشركة بالنسخة التجريبية التى
    تساعدك على فهم كل ما بداخل البرنامج من موديولات محاسبية ولكن قدمنا لك فى هذا المقال بعض هذه المميزات
    برنامج حسابات

    والذى يمكن مستخدميه من التحكم فى كل من
    لمبيعات-العملاء-المقبوضات-المندوبين-العمولات للمبيعات والتحصيل*
    بار كود للأصناف-وصور ها وتخزينها مع الصنف-طباعة الباركود للأصناف
    المشتريات-الموردين-المدفوعات-الاعتمادات المستنديه ومتابعة الاعتماد*
    مراقبة المخازن(أذون صرف وأضافه – تحويلات مخازن- -مرتجعات)
    *تكاليف الإنتاج-ملف المنتج-التشغيلات-الطلبيات-التوريد-متابعة الطلبيات-والخامات-والمنتج النهائي- الأجور والمرتبات وشئون العاملين والحضور والانصراف *ربط الفروع- *إمكانية التعديل-والتفصيل لبرامج جديدة حسب الطلب-التدريب علي البرامج- ودعم فني عن بعد
    كل هذا واكثر فى
    برنامج حسابات

    تعرف الان على برامج dexef الجديدة

    برنامج محاسبة






    برنامج شؤون الموظفين


    برنامج حسابات للمحلات

    ردحذف
  37. الاستاذ والاخ الفاضل معتز
    حضرتك ذكرت برنامج تراك track
    الخاص بالحسابات لشركات السفريات
    ارجو التواصل لشرح لهذا البرنامج
    واشكرك جداً للافادة

    ردحذف
  38. انا عملت سيرش كتير جداً عن برنامج تراك ولم اجده
    اتمني مةن الافاضل الذين قامو بأستخدام البرنامج يقومو بشرح له ولو فيه موقع ياريت

    ردحذف
  39. برنامج سماك المحاسبي SMACC

    سماك SMACC هو برنامج لإدارة الأعمال المحاسبية مطور بالكامل من قبل شركة بحر العرب،وقد بدأ تطويره عام 1986 وصدرت النسخة الأولى منذ عام 1988لذلك يحمل هذا البرنامج فهماً عميقاً لبيئة

    الأعمال في المملكة العربية السعودية إزاء تاريخه الطويل في السوق وتلبيه المستمرة لمتطلبات العملاء التقنية ويلبي هذا البرنامج رغبة كل منشأة واحتياجاتها، لذلك حقق انتشارا واسعا إذ يستخدم برنامج سماك حاليا في أكثر

    34.000 منشأة و بلغ عدد رخص الاستخدام المصدرة حوالي 250 ألف رخصة.

    كما نال برنامج سماك ثقة الجهات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية إذ اختير النظام ليدرس في أقسام المحاسبة في الكليات التقنية في المملكة منذ ما يزيد عن 15 عاما ومازال، و قد صدر له منهجا تعليميا يحتوي على

    شرح لاستخدام البرنامج بالكامل. يدرسه الطالب ويتدرب على استخدامه بالتطبيق العملي كشرط أساسي لإكمال شهادة المحاسبة بالحاسب الآلي من الكليات التقنية.

    ويعمل برنامج سماك تحت بيئة الويندوز Windows®وServer Windows® إذ يتمتع برنامج سماك بتوفير خاصية الربط عبر شبكات الكمبيوتر المحلية والبعيدة. يدعمه في ذلك نظام إدارة

    صلاحيات المستخدمين الذي يسهل توزيع المهام على مستخدمي البرنامج بحسب اختصاصاتهم وفقا لما يقره مدير النظام.

    وهذا يعطي دقة ومصداقية للبيانات المحاسبية ويمنع التلاعب في المدخلات بما يضمن سلاسة سير العمليات المحاسبية. هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات التنافسية الهامة التي جعلته الاختيار الأول والأشهر في مجال

    أنظمة المحاسبة.

    ويتكون برنامج سماك المحاسبي من عدة أنظمة فرعية متكاملة في منظومة واحدة تتيح إدارة موحدة لجميع عمليات المنشأة في مجالات المحاسبة، والمبيعات، والمشتريات، والمخزون، ونقاط البيع، وشئون الموظفين،

    بالإضافة إلى نظام الحضور والانصراف المربوط مع مسير الرواتب والذي يعمل باستخدام بصمة اليد أو الكروت الممغنطة.

    ويحظى برنامج سماك المحاسبي بانتشار واسع في الدول العربية حيث يوجد له وكلاء في كل من سوريا واليمن والسودان والأردن. كما يستخدم البرنامج عملاء في أمريكا وسنغافورة والصين والهند أن البرنامج يعمل باللغتين

    العربية والإنجليزية.


    بافضل برامج المحاسبة العالمية

    برنامج محاسبة

    برنامج حسابات

    افضل برنامج محاسبة في السعودية

    ردحذف
  40. اكيد سهلا عليك الحصول على برنامج حساباتجديد ولكن ليس من السهل ان يكون هذا البرنامج جديد ومميز لذلك استخدم البرنامج الامثل للتقدم فى كل مجالات العمل وهو
    برنامج حسابات
    العمل على توفير كل سبل الراحة لعملائنا
    اضافة كل العملاء والموردين والمختلطة داخل البرنامج
    اضافة المناديب على الفاتورة وربطهم بالمناطق المحددة لهم
    هذا البرنامج يدعم فكره ادارة المخزون بطريقه اكثرمن رائعه
    كما توفر لصاحب العمل جميع التقارير المحاسبية التى تساعده على اتخاذ قراراته بدون الحاجة الى محاسب متخصص لان البرنامح يقوم بعمل المحاسب بدقة متناهية
    لديك الان مميزات اكثر من ذلك بكثير يمكنك التعرف عليها عند الحصول على النسخة
    التجريبية التى قدمتها الشركة لكل عملائها قبل اتخاذ قرار الشراء
    برنامج محاسبة
    برنامج محاسبة للمحلات

    ردحذف