الأربعاء، 19 أكتوبر، 2011

The Business Model النموذج التجاري

نموذج قيمة الأعمال التجارية هي ترجمتي المتواضعة للـ Business Model و هذا النموذج يصف الطريقة التي تقوم بها المنظمة أو المؤسسة للحصول على القيمة سواء كانت هذه القيمة اقتصادية او اجتماعية او اي نوع من انواع القيم كانت ،وتعتبر جزء من استراتيجية أو خطة العمل .

بشكل نظري وعملي يستخدم هذا التعبير رسمياً أو غير رسمياً بشكل واسع في توصيف جوانب الأعمال التجارية شاملاً الغرض والعروض والإستراتيجيات والبنية التحتية والهياكل التنظيمية والممارسات التجارية والعمليات التشغيلية والسياسات بشكل مختصر فهو يعطي صورة كاملة عن المنظمة ومن منظور رفيع المستوى .
بمجرد تاسيس العمل التجاري فان المؤسسة التجارية تقوم صراحةً او ضمناً بتوظيف نموذج اعمال خاص يصف التصميم او البنية المعمارية للآلية المستخدمة من أجل الحصول على القيمة .

و تاريخيا و مع مرور الوقت يستمر تطور نموذج الأعمال فظهر مع بدايات القرن العشرين نموذج The bait and hook business model الذي يمكن ترجمته كالتالي نموذج الطعم والخطاف !!
وهو يعتمد على تقديم منتج بسعر منخفض جداً او بسعر التكلفة واقل ( bait الطعم ) ثم يتم تعويضه عند اعادة استخدامه او مع توفير خدمات اخرى مرتبطة به ( hook الخطاف ) . وأشهر الامثلة على ذلك :
  • الطابعة ( bait ) الحبر ( hook )
  • برنامج القارئ Adobe Reader يوزع مجاناً ولكن مصمم البرنامج يتحصل على مئات الدولارات من تصميم وكتابة المستندات التي يتم قرائتها عن طريق القارئ .
قديماً كانت للمؤسسات التجارية المختلفة نماذج اعمالها الخاصة بها ومع مرور الوقت ومع كل زمان كانت المؤسسة تختار وتبتكر النموذج المناسب لها .

ولكن ما يشغلني هنا هو النماذج التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات في عصرنا هذا الذي يتوفر فيه امكانيات جبارة لم تكن متوفرة في السابق فيمكنك الوصول لاكبر عدد من العملاء المستهدفين وما يطلق عليه مصطلح ( NICHE ) في اسرع وقت وبأقل تكلفة .
والفكرة تتلخص ببساطة في كيفية استغلال العدد الكبير الذي يمكنك ان تتواصل معه ( عن طريق الشبكات الإجتماعية مثلاً ) للحصول على افضل النتائج الممكنة .

ومن هنا تأتي الفكرة . شركة مثل مايكروسوفت كيف استغلت نظام تشغيلها الأشهر ( Windows ) عن طريق الكم الهائل من مستخدميه فنرى شركة مايكروسوفت تحقق عوائد كبيرة مثلاً عن طريق تدريب المستخدمين على استخدام برامج ( Microsoft Office ) وهذا تأثير غير مباشر نتيجة ضخامة شبكة مستخدمين ويندوز ، الآن نستطيع معرفة سبب تقاعس شركة مايكروسوفت عن حماية برامجها من القرصنة بشكل قوي !!

إذن تحديد نموذج اعمال لمنشأة ما بمثابة صناعة مستقلة بذاتها تقوم بإنتاج طرق للحصول على افضل عائد لمنتج هذه المنشأة .

فاصل ونعود

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق