الاثنين، 16 أبريل، 2012

برمجة الأندرويد


كثيرة هي دروس الأندرويد ولا اعتقد اني سأضيف الكثير ولكن افضل ما يمكن عمله هو اضافة وصلات لدروس موجودة بالفعل سواء دروس مكتوبة او دروس فيديو على اليوتيوب .
ولكن أفكر معكم بصوت مرتفع وأستعرض فكرة البرمجة على أجهزة المحمول الذكية Smart Phones والمستقبل وما هو شكل هذا العالم البديع والمبهر .
هناك ثورات قامت بمساعدة تكنولوجيا الهواتف الذكية عن طريق استخدام تقنيات مثل التويتر والفيسبوك وكيف لمواطن في مدينة السويس المصرية يرى جنود الشرطة المصرية يطلقون الرصاص الحي على المتظاهرين وباستخدام التويتر يقوم بتسجيل الفيديو ونشره في دقائق معدودة حتى يراه من يتابع الأحداث في دولة أخرى و في ساعات يكون انتشر على تويتر كالنار في الهشيم ليراه كل العالم .
هنا قمنا باستخدام تقنية التغريد الرائعة ( Twitter ) في نشر فيديو عن أحداث مهمة وقام ناشر الفيديو بإستغلال لهفة الملايين لمعرفة أي أخبار تأتي من هذه المدينة الباسلة في بدايات الثورة المصرية واذ لا يعرض فقط اخبار مكتوبة بل هو يضعهم في قلب الحدث بالصوت والصورة وكل هذا بفضل تقنيات تم تطويرها لتعمل على الهواتف الذكية والتي معظمها الآن يعمل بنظام تشغيل الأندرويد.

اول ما شد انتباهي وابهرني في هذا المجال كان عبر تقرير على قناة العربية منذ سنتين تقريبا عن ثلاثة شباب من مدينة الإسكندرية يخطون خطواتهم الأولى بعد تخرجهم من الجامعة في تخصصات تقنية مختلفة وكانت بدايتهم في ذاك الوقت فريدة من نوعها ، بدأو ببرمجة اجهزة أبل ولما كان سوق مثل ذلك تطبيقات غير موجود في مصر حينه فإتجهو الى السوق العالمية ونجحو نجاح كبير واتذكر انهم صممو تطبيق عن حالة الطقس وقد احتل هذا التطبيق حينها الترتيب الاول من حيث عدد مرات التحميل من متجر أبل



كان أيفون أبل بنظام تشغيله IOS يحتكرون سوق تطبيقات الهواتف إلى ان ظهر أندرويد وبدأ في المنافسة بل والتفوق احيان كثيرة واصبح التوجه لبرمجة الهواتف الذكية كبير جداً ،فالأندرويد يوفر بيئة برمجة أكثر سهولة حيث قامت جوجل بتوفيرها بشكل مجاني ومفتوح المصدر .
سأذكر هنا نموذج آخر لشاب مصري صغير السن ولكنه كبير العطاء .

ايهاب عصام :
نقلا عن اكثر من وسيلة اعلامية يعد ايهاب عصام من اصغر مطورين الأندرويد في مصر بل والوطن العربي كما هو من اصغر رواد الاعمال في مصر وهو لم يتم بعد الـ 16 من عمره - حفظه الله - والمشارك في اكثر من فاعلية منها Startup Weekend القاهرة كما قام بتطوير تطبيق لاجهزة الاندرويد دليلك لانتخاب رئيس مصر يسرد فيه بيانات عن المرشحين وعن انتخابات الرئاسة من شروط وخلافه وهنا تطبيق وهو اشتري مصري .

للحديث عن الجانب المادي بشكل ربحي واقتصادي برمجة الهواتف الذكية توفر اكثر من طريقة ربحية ولكن في الاساس انت في حاجة لبرمجة تطبيق ناجح ويلقى قبيول كبير وعدد مرات تحميل كبيرة في هذه الحالة يصبح في مقدورك التربح سواء من توفير التطبيق على المتاجر المختلفة بقيمة رمزية 1 او 2 دولار مثلا مع عدد مرات تحميل 5000 مثلا و لك ان تحسب العائد او العائد عن طريق الإعلانات .

مرة اخرى لست بصدد عرض لقصص نجاح ولكن هو بمثابة عصف ذهني يساعد ويلهم لتطوير تطبيقات بأيد مسلمة عربية تفيد العالم اجمع وتبرز الصورة الحقيقية للعقل المسلم المستنير في كافة المجالات الاقتصادي منها او الاجتماعي او السياسي او المجال الدعوي ،هي لغة العصر والمستقبل واسرع الطرق للوصول للآخر واسهل اللغات التي يفهمها ويستوعبها الآخر .

ألم تتحمس بعد لتعلم برمجة الأندرويد يمكن متابعة هذه القناة على اليوتيوب هي باللغة الإنجليزية ولكنها رائعة ومبسطة وشاملة .

Android Development For Absolute Beginners


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق